إعلان : تم الغاء صفحة تحويل الروابط قبل التحميل

 ما هى (البسكوته)( غطاء الحماية الخرساني)؟
هى مكعب خرساني صغير ، يتكون من خليط ( الاسمنت والرمل) على شكل وحدات منفصلة ، ومتصل بها سلك ربط يستخدم لربط الكتلة بحديد التسليح.

 ما أهمية البسكوته؟
تعمل هذه الكتلة على عمل مسافة ما بين حديد التسليح و القوالب الخشبية بغرض التأكد من سمك غطاء الحماية حول حديد التسليح.
 ما أهمية غطاء الحماية لحديد التسليح؟
 غطاء الحماية هو السمك الأدنى من الخرسانة اللازمة لحماية حديد التسليح من العوامل الطبيعية المسببة لصدأه وفساد عمله.

 ما هو السمك الأدنى لحديد التسليح؟
 عادة ما يختلف السمك بأختلاف الجزء الخرساني فمثلا للقواعد يجب ان لا يقل عن (7 سم) وفي السقف عن (2 سم) .. لكن درجت العادة على أستخدام سمك (2.5 سم) لكل الأجزاء الخرسانية في المباني الصغيرة ... الا انه يفضل استخدام سمك (7 سم) في المباني القريبة من البحر أو التي بها مستوى مياه جوفية عالي ، بينما لا خوف على الخرسانة في المناطق الصخرية.

 كيف يتم أعداد غطاء الحماية الخرساني؟
عادة ما يتم صب الخرسانة المخلوطة في قالب واحد مكعب الشكل، ليتم تقسيم الكتل حسب المقاس المطلوب، ثم يتم وضع اسلاك الربط في منتصف كل كتلة، ليتصلد الخليط بعد ذلك ممسكا تلك الاسلاك بداخله، يجب ان يتم العناية بتلك الكتل لمدة 3 ايام فيبرميل ماء للحصول على كتل قوية.

  كيف يتم ربط الكتل بحديد التسليح؟
 يتم وضع تلك الكتل ما بين حديد التسليح والقوالب الخشبية في كل اتجاه للتأكد من وجود المسافة المطلوبة لغطاء الحماية حول حديد التسليح، ويفضل وضع كتلة كل متر او مترين في كل اتجاه حسب مساحة البناء.

 كيف نتأكد ان الكتل تصلح للاستخدام في الخرسانة؟
  يمكن بكل بساطة فحص تلك الكتل بطرق بسيطة مثل شد اسلاك الربط والتأكد من متانة تماسكها مع الكتلة، تماسك الكتلة وعدم تفككها وتفتتها عند الضغط عليها، أنتظام شكلها ، ويجب التأكد من وجودها في الماء لمدة لا تقل عن 3 ايام، ثم وضعها في منطقة مظللة للتخزين، كما يجب التأكد ان سمكها لا يقل عن 2 سم في اي حال من الاحوال.

 كيف نتأكد ان ربط تلك الكتل ما بين حديد التسليح والقوالب تم بشكل صحيح؟
 يجب التأكد بشكل مبدئي ان الكتل موزعة بشكل كافي في منطقة التسليح ومسافة متر بين كل مكعب يشكل توزيع عادل وكافي نظريا الا في المناطق التي يكثر فيها تشبيك الحديد فيجب وضعها كل نصف متر ، ولكن لا يفضل زيادة العدد لان في مطلق الاحوال قوة تلك الكتل تكون اقل من كتلة الخرسانة المصبوبة فوق حديد التسليح، ثم يجب التأكد ان الكتلة مربوطة بشكل شديد بحديد التسليح بحيث انها لا تتحرك بسهولة من موقعها حتى لا تتحرك عند صب الخرسانة فوقها، يجب التأكد ان تلك الكتل موضوعه ما بين حديد التسليح والقوالب الخشبية فقط وليس في اي منطقة اخرى.











محتوى الموضوع + بعض الصور منقوله من @ESLAM , من الرابط الآتى




شارك الموضوع :